صفحه قبل برو به صفحه
صفحه بعد

بسم الله الرحمن الرحیم قوله تعالى فی سورة الممتحنه

بسم الله الرحمن الرحیم قوله تعالى فی سورۀ الممتحنه


متن سند:

بسم الله الرحمن الرحیم قوله تعالى فی سورۀ الممتحنه ۱ الآیۀ ۱۰ یا ایها الذین آمنوا إذا جاءکم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن. دلت الآیه (والله العالم ) على عدم جواز الإکتفاء بحسن الظاهر فی السیاسیات کما هو کذلک عقلا و عند العقلاء، بل لابد من الإمتحان، و لو کان المؤمن الظاهر الصلاح من النسوان (دشمن نتوان حقیر و بیچاره شمرد) حتى یحصل العلم بایمانه وإلا فإن العیون و الجواسیس إنما یأتون بصوره صالحه، فلا بد من الامتحان کَئ لا یجد الأعداء فی جمعیّات المسلمین سبیلاً؟ ولا یتشکلون فیها المنافقین العمود الخامس للعدو قوله تعالى فیها ایضا یا ایها الذین آمنوا لا تتخذوا عدوی و عدوکم اولیاء الآیه ۱ دلت على أن العدو على قسمین ۱ قسم هو عدوالله فقط، ولا یعادی المسلمین کالمجوس ۲ - و قسم یعادیهم ایضا کالیهود فی مورد الآیه، فتدل على عدم جواز اتخاذ الولى - ای الصدیق المعاشر، و الآ فالولى بمعنى الأولى بالتصرف لا یجوز اتخاذه مطلقاً، فلن یجعل الله للکافرین على المسلمین سبیلا - من القسم الثانی، و وجهه ظاهر. و اما القسم الاول فلا مانع من اتخاذ الولی منهم، کما یصرح فی قوله تعالى لا ینهاکم الله عن الذین لم یقاتلوکم فی الدین، الایه ۸، و قوله تعالی و لا تکونوا کالذین نسوالله فأنسیهم أنفسهم، سوره الحشر الآیه ۱9، تدل على أن الله تعالی ینسى الإنسان، فلا یتوجه الى ما فیه صلاحه وفساده، فلربما یعمل النفسیه مافیه فساده کما ربما یترک لها ما فیه صلاحه. والخلاصه أن خذلان الله تعالى عباده الفاسقین، لیس هو مجرد ترکهم بل یعمل فیهم معامله عدوهم فلا یدعهم یذکرون انفسهم فیجلبون الیها مصالحها و یدفعون عنها مضارها، فنعوذ بالله من خذلانه. قوله تعالى: الرحمن، علم القرآن خلق الانسان علمه البیان. الآیه دلیل أن التعلیم قبل الخلقه رتبه، کما أن الحارث مثلاً یتعلم الحراثه ثم یحرث و هکذا سائر الامور. والله سبحانه جعل برنامج الحیوه الانسانیه اولاً ثم خلقه، و قد یشیر الیه قوله تعالی: و علم آدم الأسماء کلها، ثم علمه البیان و هوالذی یمتازه عن الحیوانات، إذ به قوام مدنیته، فانها تقوم على ارتباط الجوامع الانسانیه کما و کیف الارتباط قائم على البیان و لیس الفصل الممیز العقل و الإدراک فقط، کما قال أمیر المؤمنین علیه السلام على ما فی الغرر: للإنسان فضیلتان، عقل و منطق، فبالعقل یستفید (دستگاه گیرنده) و بالمنطق یفید (دستگاه فرستنده). و اما الحیوانات فلها ایضا اجتماع ولکن لا یرتبط بعضها ببعض و لا یحصل لها التجربه من السلف ولا تعلمها للخلف اذ لا ادراک لها من هذه الجهه و لا بیان. و غیر خفى على العاقل أن حیوتنا لیست مخلوقه بأیدینا، بل هی نتیجۀ الحیاه البشریه الممتده إلى ما قبل التاریخ و حاصل تجربه سلفنا و لیس الرابط بین تلک الحلقات الحیویه الا البیان.

توضیحات سند:

١- سوره ممتحنه، شصتمین سوره قرآن مجید با ۱۳ آیه

منبع:

کتاب شهید آیت‌الله سیدمحمدرضا سعیدی به روایت اسناد ساواک صفحه 166

صفحه قبل برو به صفحه
صفحه بعد
کلیه حقوق این پایگاه برای مرکز بررسی اسناد تاریخی محفوظ است. استفاده از مطالب سایت با ذکر منبع بلامانع است.